• الألعاب الالكترونية

تخلص من جميع بياناتك نهائيا بشكل آمن قبل أن تفكر فى بيع حاسوبك القديم


عند التوقف والتفكير في الأمر، الكمبيوتر المنزلي يحمل كثير من المعلومات الخاصة بك — أرقام بطاقات الائتمان وتفاصيل الحساب المصرفي، كلمات المرور، المعلومات الطبية، والمواقع التي قمت بزيارتها وتلك الأسرار العميقة المظلمة التي تتشاركها مع أفضل أصدقائك عبر البريد الإلكتروني.
الطبيعي أن يأتي وقت عندما تكون في حاجة لأجراء بعض التحسينات، سواء كان قرص صلب أكبر أو كمبيوتر جديد تماما. ولكن ماذا تفعل مع القديمة؟ وماذا عن المعلومات الموجودة عليها؟ أنت بحاجة لإزالة هذه المعلومات. 
تخيل  أن القرص الصلب الخاص بك — بما في ذلك جميع المعلومات الشخصية الخاصة بك — وقع في الأيدي الخطأ. و ما يمكن أن يحدث إذا لم تقم  بإزالة معلوماتك الخاصة قبل  التخلص منه.
لماذا "حذف" لا يكفي

 
كثير من الناس يعتقدون أن حذف تاريخهم، حذف الملفات وملفات تعريف الارتباط، وإفراغ سلة المحذوفات على كمبيوتر يكفى. ولكن عمل هذا يشبه إزالة جدول المحتويات من الكتاب. الفصول (أو الملفات الخاصة بك، في هذه الحالة) لا تزال موجودة، لكن فقط يصعب إيجادها.
فكل ما قمت به فعليا هو إزالة ملف معين من فهرس القرص. الملف نفسه لا يزال موجوداً على القرص الثابت الخاص بك. قد يصعب على الشخص العادي استرداده، لكن بالنسبة لمبرمج (أو هاكر) يمكن بسهولة أن يحدد مكان الملف.كما أنه من الممكن وجود نسخ أخرى أو مؤقتة من الملف تحت أسماء مختلفة.

لذا أنت بحاجة للمضي قدما بخطوة واحدة وتكتب فوق البيانات الخاصة بك.لذا  يمكنك الاحتفاظ بنسخ احتياطية  لكل شيء تريد أن تبقى عليه على القرص االصلب الخاص بك، ثم قم بتشغيل أحد البرمجيات التى تقوم بالمحو ، والتي سوف تقوم بالكتابة فوق المعلومات الخاصة بك اما اصفار أووحايد بشكل عشوائي. كما يوصي باستخدام برنامج الكتابة فوق البيانات أكثرمن مرة. كلما زادت عدد مرات الكتابة، كلما كان من الأصعب استرداد الملفات.

حدد برنامج مسح الأقراص الصلبة
هل يمكن استرجاع المعلومات الخاصة بك بعد ذلك؟ لا ليس بنسبة 100 بالمئة، اختر إحدى هذه الأدوات لمحو القرص والمتوفرة للتنزيل عبر الإنترنت:
Active@ KillDisk: ممحاة محرك الأقراص الصلبة االمجانية – والتى تقوم بكتابة الأصفار فوق البيانات.

Softpedia/ DP Wiper يوصي باستخدام البرامج المجانية من Softpedia، مثل DP Wiper والذي يقوم بالكتابة فوق أكثر من مسار و حتى 35 مسار.
WipeDrive: يقوم بالكتابة فوق البيانات الخاصة بك تبعا لعدد المرات المرغوبة كما يجري اختبار تحقق.
"احتفظ دائماً بسجل حيث يتم تخزين كافة الملفات الهامة،" و يوصي بحذف كل ملف على حدة بوضعه في WipeDrive  وتحديد نوع المحو المطلوب.إذا قمت بإخراج القرص الصلب والاحتفاظ به، لعرض جهاز الكمبيوتر  للبيع،يوصى بحذف الآتى من  أجهزة الكمبيوتر باستخدام WipeDrive أو برنامج مشابه:
كل شيء في مجلد "المستندات".
كافة ملفات الإنترنت المؤقتة.
كافة ملفات تعريف الارتباط (cookies).
كافة الملفات المتعلقة بالمسائل الشخصية والمالية المخزنة في المجلدات الآخرى غير "مجلد المستندات".
جميع البريد الإلكتروني: يحتاج مستخدمون Outlook Express للبحث عن ملفات.dpx  وحذفها و يحتاج مستخدمون بريد Windows للبحث عن ملفات.eml  وحذفها ويحتاج مستخدمون Microsoft Office Outlook للبحث عن ملفات .pst وحذفها وبهذا سيتم إرسالها إلى سلة المحذوفات. وتذكر أيضا إزالة كافة إعدادات حساب البريد الإلكتروني وكلمات السر.

إعادة تثبيت نظام التشغيل للكتابة فوق الملفات
القرص المضغوط لتثبيت نظام التشغيل ينبغي أن يسمح لك بإعادة التثبيت ومسح الأقراص الصلبة في وقت واحد. و ينبغي أن يكون  هذا كافياً لمنع الشخص العادي من الحصول على معلوماتك الشخصية من الأقراص الصلبة. ومع ذلك، قد يتمكن أحدهم من استرجاع البيانات من أجهزة الكمبيوتر باستخدام برنامج من جهة خارجية حتى بعد إعادة تثبيت نظام التشغيل.

حماية المعلومات على الكمبيوتر في العمل
عندما يحين الوقت للانتقال إلى وظيفة جديدة سوف تحتاج أيضا إلى التفكير في معلوماتك الشخصية على الكمبيوتر في العمل. لا يمكن محو الأقراص الصلبة في كمبيوتر ليس ملكك ، ولكن يمكنك جعل العثور على المعلومات الحساسة أكثر صعوبة إلى حد ما بحذف رسائل البريد الإلكتروني الشخصية، مسح ذاكرة التخزين المؤقت لمستعرض الويب والتاريخ وحذف أي الملفات الشخصية على محرك القرص الصلب، وتفريغ  سلة المحذوفات.

إذا كنت تريد منتهى الأمان
لا تتخلص من محرك الأقراص الصلبة. خلاصة القول هنا، إذا كنت حقا تشعر بالقلق إزاء سرقة الهوية، فاحتفظ بمحرك الأقراص الصلبة .
ويوصي أيضا اتخاذ بعض التدابير الوقائية عند إعداد الكمبيوتر الجديد. فشيء واحد يمكن أن يفعله الناس لجعل التخلص من أجهزة الكمبيوتر التى تحتوي بيانات حساسة أسهل مستقبلا هو تشفير البيانات الخاصة بهم بمجرد الحصول على جهاز كمبيوتر جديد أو قرص صلب جديد. حيث يمكن استخدام نظام تشفير قوي للبيانات وبهذة الحالة يمكنك فقط عمل فورمات للجهاز قبل بيعه وفي حالة تم استرداد البيانات سوف يكون من الصعب فك التشفيرويوصى باستخدام  BestCrypt  من  Jetico لتشفير الملفات.
تعليقات
0 تعليقات

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

جميع الحقوق محفوظة لمدونة مدونة أسامة للمعلوميات 2013